أرشيف 'الاستغراب'

ديسمبر
24

أثر الاستشراق في كتابات الدكتور عبد الله العروي



أثر الاستشراق في كتابات  د.عبد الله العروي

كما انخدع بعض المثقفين في المشرق الإسلامي بنظريات وآراء المستشرقين في كتابهم وأطروحاتهم، انخدع بذلك أيضا بعض نظرائهم في المغرب، اقرأ المزيد»

نوفمبر
12

تقليد الأدب الجنسي عند الروائي الفرنكوفوني المغربي الطاهر بن جلون



تقليد الأدب الجنسي الساقط عند الروائي الفرنكوفوني المغربي الطاهر بن جلون

د.عبد الله الشارف

لا تكاد تخلو رواية واحدة للكاتب الطاهر بن جلون من الصور والمشاهد الجنسية، أو الكلام الفاحش، لدرجة تحس معها اقرأ المزيد»

نوفمبر
12

الاستغراب في مناهج العلوم الاجتماعية



“أثر الاستغراب في مناهج العلوم الاجتماعية”

1- تمهيد

لقد كان الاستعمار السياسي والعسكري للبلاد الإسلامية، عاملا في تحريك عجلة الاستغراب والدفع بها إلى الأمام. فما أن انتصف القرن التاسع عشر الميلادي، حتى اقرأ المزيد»

يوليو
24

بين المعول المغرور والجبل الأشم



يعتبر الدكتور محمد عابد الجابري من بين المفكرين المغاربة الذين تأثروا بأطروحات المستشرقين ومنهجهم في دراسة التراث الإسلامي. وعندما اطلعت على كتاباته الأخيرة اقرأ المزيد»

يوليو
24

ثقافة الاستغراب



بسم الله الرحمن الرحيم

1- تمهيد

إن قراءة خاطفة في عناوين الإنتاج الأدبي، ومقالات الصحف والمجلات والدوريات، منذ مطلع الاستقلال إلى الآن، تمكننا من الإطلاع على ترعرع تيار الاستغراب الثقافي، ومسيرته التي قطعها، إلى أن اشتد عوده واستحكمت في الأرض جذوره اقرأ المزيد»

يوليو
24

الاستغراب في فكر الدكتور عابد الجابري




1 ـ تمهيد:
ترجع الجذور التاريخية لقضية التراث والمعاصرة في العالم الإسلامي إلى حملة نابليون على مصر اقرأ المزيد»

يوليو
24

الاستغراب في فكر الدكتور عبد الله العروي



سم الله الرحمن الرحيم

1 ـ الاستغراب الفكري:
1.1 ـ في مجال التاريخ: تبني التاريخانية .
يقول الدكتور عبد الله العروي: « نستطيع أن نقرر أن التاريخانية هي فلسفة كل مؤرخ يعتقد أن التاريخ وحده العامل المؤثر في أحوال البشر، بمعنى أنه وحده سبب وغاية الحوادث»[1][1].
إن كاتبنا عندما يقرر أن التاريخ وحده العامل المؤثر في أحوال البشر،  يكون قد جعل للتاريخ منطقا خاصا وكيانا مستقلا عن البشر وإرادتهم. معنى هذا اقرأ المزيد»

يوليو
24

الاستغراب الفلسفي في رواية “أرصفة وجدران”



لعل من الصعوبة بمكان  إنكار المبررات المنطقية والموضوعية للاستغراب الروائي في مجال النقد، وذلك لأن الناقد العربي حين يقارب الرواية يقف على أرض لا يتوفر فيها على أصول أو تراث نقدي، عليه أن يبحث عن جذور له في النقد الأوربي بالضرورة، اقرأ المزيد»

يوليو
24

الاستغراب فيما قبل الاستعمار




1 ـ وضعية المغرب في القرن التاسع عشرالميلادي.

شهد هذا القرن بالنسبة للمغرب أحداثا سياسية  واجتماعية متعددة كان لها تأثير عميق في المجتمع المغربي بكل فئاته الاجتماعية، وبكل مكوناته الثقافية والتاريخية.   ولعل هناك ثلاث حوادث كان لها الأثر البليغ في كيان هذا المجتمع، حيث اقرأ المزيد»

يوليو
22

الاستغراب في الرواية المغربية المعاصرة



1- تمهيد
ظهرت الرواية في الآداب الغربية في القرن التاسع عشر، فعبرت في نشأتها، شكلا ومضمونا، عن نوع من الإفرازات الثقافية والأدبية الناجمة عن الثورة البورجوازية التي أحدثت تغييرا جذريا في البنية الاقتصادية والاجتماعية الأوربية، نجم عنه ظهور الطبقة الوسطى، ولم تعرف  الرواية طريقها إلى المغرب إلا بعد الاستقلال ببضع سنوات. ويكاد النقاد المغاربة  يجمعون على أن رواية “في الطفولة” لعبد المجيد بن جلون، اقرأ المزيد»